قطر وباكستان تعلنان عن إنشاء "خط اتصال" بين أمريكا وإيران بشأن مضيق هرمز
En resumen
أعلنت قطر وباكستان، الوسيطتان بين واشنطن وطهران، عن إنشاء "خط اتصال" جديد بين البلدين بهدف إدارة الحوادث وضمان المرور الآمن للسفن التجارية في مضيق هرمز خلال فترة المذكرة الأولية.
Resumen generado por IA
Por qué importa
أعلنت قطر وباكستان، الوسيطتان في المفاوضات بين أمريكا وإيران، عن إنشاء "خط اتصال" بين البلدين بهدف إدارة الحوادث وضمان المرور الآمن للسفن التجارية في مضيق هرمز.
أعلنت قطر وباكستان، وهما الوسيطتان في المفاوضات بين أمريكا وإيران، في بيان مشترك حول جولة المحادثات التي اختتمت مؤخراً في سويسرا، أن واشنطن وطهران شكلتا "خط اتصال" لإدارة الحوادث في مضيق هرمز.
وتم إنشاء خط الاتصال الجديد "لتجنب الحوادث وسوء الفهم بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز" خلال فترة الستين يومًا المحددة في المذكرة الأولية، وفقًا للبيان.
وبحسب المذكرة، ستبذل إيران "قصارى جهدها" لضمان "المرور الآمن للسفن التجارية بدون رسوم" من الخليج إلى بحر عُمان، والعكس صحيح.
وشكّل مضيق هرمز نقطة ضغط رئيسية لإيران طوال المفاوضات. ويوم السبت، أعلنت القيادة العسكرية الإيرانية عزمها إغلاق هذا الممر المائي الحيوي ردًا على استمرار الهجمات الإسرائيلية في لبنان و"عدم التزام" الولايات المتحدة باتفاق إنهاء الحرب.
وهدد ترامب "بالسيطرة على المضيق" في تصريحات أدلى بها لقناة "فوكس نيوز"، الأحد، الأمر الذي كاد أن يعرقل المفاوضات.
وتواصلت شبكة CNN مع البيت الأبيض للتعليق على المحادثات.
Preguntas abiertas
- ما هي تفاصيل آلية عمل خط الاتصال؟
- ما هي التحديات المتوقعة لتطبيق المذكرة؟


