أوكرانيا ترسل رئيسة وزرائها لمؤتمر إعادة الإعمار بدلاً من زيلينسكي وسط توتر مع بولندا
En resumen
أوكرانيا ترسل رئيسة وزرائها لمؤتمر إعادة الإعمار في بولندا بدلاً من زيلينسكي، في خطوة تهدف لتجنب تسييس المؤتمر وسط توترات مع وارسو بسبب تسمية مركز عسكري باسم "أبطال جيش الثوار الأوكراني".
Resumen generado por IA
Por qué importa
تأتي هذه الخطوة في ظل توتر العلاقات بين أوكرانيا وبولندا بسبب قرار زيلينسكي تسمية مركز عسكري باسم "أبطال جيش الثوار الأوكراني"، وهو ما أثار غضباً بولندياً بسبب اتهام الجيش بارتكاب مجازر ضد البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية غيورغي تيخي في حديث للتلفزيون الأوكراني، يوم الثلاثاء، إن "القرار الذي تم اتخاذه بشأن تولي رئيسة الوزراء رئاسة الوفد الأوكراني إلى هذا المؤتمر، مبرر تماما".
وأوضح أنه "يهدف إلى أن يبقى المؤتمر في إطاره البراغماتي والاقتصادي الصحيح دون التسييس الزائد وبدون فضائح".
وكانت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا سفيريدينكو قد أعلنت أنها ستترأس الوفد الأوكراني إلى مدينة غدانسك البولندية التي ستستضيف مؤتمرا دوليا حول إعادة إعمار أوكرانيا، بدلا عن فلاديمير زيلينسكي.
ويأتي ذلك على خلفية التوتر في العلاقات بين أوكرانيا وبولندا في أعقاب قرار زيلينسكي إطلاق اسم "أبطال جيش الثوار الأوكراني" على مركز للعمليات الخاصة التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ما أثار غضبا لدى الجانب البولندي، حيث تتهم وارسو "جيش الثوار الأوكراني" بارتكاب مجازر ضد البولنديين أثناء الحرب العالمية الثانية.
وقرر الرئيس البولندي كارول نافروتسكي سحب وسام "النسر الأبيض" من فلاديمير زيلينسكي، والذي يعتبر أعلى وسام في بولندا.
Preguntas abiertas
- هل ستؤثر هذه التوترات على نتائج مؤتمر إعادة الإعمار؟
- ما هي تداعيات سحب وسام "النسر الأبيض" على العلاقات الثنائية؟




