ترامب: لم نكن بحاجة لمساعدة حلفاء الناتو في مواجهة إيران
L'essentiel
صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة لم تكن بحاجة لمساعدة حلفاء الناتو في مواجهة إيران، واصفًا غيابهم بـ"الحماقة". وتأتي تصريحاته بالتزامن مع تقارير عن تخطيط إدارته لتقليص الدعم العسكري الأمريكي للحلفاء.
Résumé généré par IA
Pourquoi c'est important
أفادت مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي تخطط لإبلاغ الحلفاء في الناتو هذا الأسبوع بأنها ستقلص القدرات العسكرية المتاحة لدعم الحلفاء.
وقال ترامب للصحفيين: "لم أكن بحاجة لمساعدتهم، كان فضولي هو الدافع الأكبر، طلبنا منهم الانضمام، لكنهم لم يكونوا موجودين"، مؤكدا أنه كان "من الغباء عدم انضمامهم".
"رويترز": إدارة ترامب تخطط لتقليص الدعم الأمريكي للناتو
وأضاف: "قالوا لنا: نفضل عدم المساعدة، لقد كان كلاما حمقى".
وشدد على أنه "نحن نستطيع أن نقول لهم ذلك متى شئنا، وقد نفعل".
وتابع: "لم يكن ستارمر موجودا، ولم يرض الشعب البريطاني عن غيابه، قال لنا ستارمر: سنكون هناك حالما تنتصرون، فقلت: لسنا بحاجة إليكم بعد نصرنا".
وختم قائلا: "كان أداء إيطاليا سيئا للغاية، كما كان أداء ألمانيا سيئا للغاية".
وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر مطلعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي تخطط لإبلاغ الحلفاء في الناتو هذا الأسبوع بأنها ستقلص القدرات العسكرية المتاحة لدعم الحلفاء.
وقالت المصادر إن البنتاغون قرر تقليص تلك القدرات بشكل ملموس في أعقاب تلميح ترامب إلى أنه يتوقع من الدول الأوروبية أن تلقي على عاتقها المسؤولية الرئيسية عن أمن القارة بدلا من الولايات المتحدة.
يذكر أن الإدارة الأمريكية كانت قد أعلنت عن خططها لتقليص عدد القوات الأمريكية في أوروبا بحوالي 5 آلاف عسكري، بما في ذلك إلغاء نشر لواء على أراضي بولندا.
ويأتي ذلك بعد اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحلفاء الأوروبيين في الناتو بأنهم تقاعسوا عن دعم عمليته ضد إيران ويفرطون في الاعتماد على القدرات العسكرية الأمريكية.
Questions ouvertes
- ما هو حجم الدعم العسكري الذي سيتم تقليصه؟
- كيف سترد الدول الأوروبية على هذا القرار؟


