إيران والولايات المتحدة تختتمان محادثات فنية في سويسرا بوساطة قطر وباكستان
L'essentiel
اختتمت محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، بوساطة قطر وباكستان، للتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية وإنهاء العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار. كما تم الاتفاق على إنشاء خط اتصال لتجنب الحوادث في مضيق هرمز.
Résumé généré par IA
Pourquoi c'est important
اختتمت محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، بوساطة قطر وباكستان، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية وإنهاء العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار.
أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الثلاثاء.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عبر تطبيق «تلغرام» أن «كاظم غريب آبادي أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية».
وأضافت الوكالة أنه «تقرر أيضا تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ».
من جانبه، قال رئيس البرلمان الإيراني ورئيس الوفد المفاوض محمد باقر قاليباف إن طهران ستتولى «إدارة مضيق هرمز». وتابع: «مضيق هرمز لن يعود أبداً إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره إيران، بما يتماشى مع القانون الدولي»، وفق ما نقلته «إرنا».
وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق «تلغرام، أن المحادثات التي جرت في سويسرا أسفرت عن «إنجازات جيدة». وقال: «من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة».
واتفقت طهران وواشنطن على إنشاء «خط اتصال» لتجنب وقوع «حوادث وسوء فهم» في المضيق، سعيا إلى «ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز»، بحسب بيان صادر عن الدولتين الوسيطتين في المحادثات قطر وباكستان.
وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين تعليق عقوباتها على النفط الإيراني لمدة شهرين، بعد موافقة إيران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب المحادثات في سويسرا.
ومن المقرر أيضاً أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من واشنطن، فضلا عن الإفراج عن أصول.
وأضاف قاليباف في مقطع الفيديو «بالطبع، نحن نعتقد أننا ما زلنا في بداية هذا العمل، وعلينا مواصلة جهودنا».
وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن قاليباف توقف في سلطنة عُمان التي تشترك مع إيران في مضيق هرمز.
وكان الممر المائي الحيوي الذي أغلقته إيران في بداية الحرب، قد أُعيد فتحه الأسبوع الماضي، بعد أن توصلت واشنطن وطهران إلى اتفاق.
لكن طهران أعلنت السبت أنها أغلقت المضيق مجدداً ردا على الهجمات الإسرائيلية في لبنان.
ووفقا لمنصات تعنى بتتبع حركة الملاحة، واصلت السفن عبور مضيق هرمز، أمس، بوتيرة أعلى مما كانت عليه الحال قبل الإعلان عن التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
À surveiller
Perspective IA — des possibilités, pas des certitudes
استمرار المفاوضات الفنية بين إيران والولايات المتحدة بشأن القضايا النووية والعقوبات.
Probable · En quelques mois
زيادة حركة الملاحة التجارية في مضيق هرمز بعد إنشاء خط الاتصال.
Probable · En quelques semaines
Questions ouvertes
- ما هي تفاصيل اتفاقية إعفاء النفط من العقوبات؟
- كيف سيتم تنفيذ آلية خط الاتصال في مضيق هرمز؟
- ما هي الخطوات التالية في المفاوضات النووية؟
