Newsgather
Geriنظام غذائي لخفض احتمالية الإصابة بسرطان المعدة
نظام غذائي لخفض احتمالية الإصابة بسرطان المعدة
Sağlık
RT عربي21.06.2026Sağlık1 dk okumaArgentina

نظام غذائي لخفض احتمالية الإصابة بسرطان المعدة

Hızlı Bakış

أبحاث تكشف أن تناول الخضروات والفواكه والأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة تصل إلى 70%. يُنصح بتجنب الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان عالية الدهون.

Yapay zekâ özeti

Yazı boyutu

وقال البروفيسور في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية:"بينت أبحاثنا أن اتباع نظام غذائي معين يسهم في خفض احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.. عام 2025 قمنا بتحليل 507 دراسات علمية من قواعد بيانات PubMed وEmbase وCochrane، وقيمنا 139 عاملا محتملا مرتبطا بالخطر أو الوقاية، شملت التغذية ونمط الحياة والعدوى والأدوية والعوامل البيئية والوراثية. أظهرت النتائج أن تناول الخضروات والفواكه الطازجة يخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة تتراوح بين 20 و40%، في حين أن إدراج الأسماك والمأكولات البحرية في النظام الغذائي يقلل الخطر بنسبة إضافية تتراوح بين 10 و30%.

ويرى الخبراء أن الكمية المثلى للاستهلاك اليومي من الفواكه والخضراوات تزيد عن 400 غرام، منها 250-300 غرام من الفاكهة (ويُفضل تناولها كاملة، وليس على شكل عصير)، كما يُنصح بتجنب الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والمخللة.

وأشار البروفيسور خلال المقابلة أيضا إلى أن استهلاك الحبوب المكررة، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان الغنية بالدهون، كلها أيضا من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة، لذا ينصح بتجنب تلك المأكولات.

İlgili Konular

Bu haber ilk olarak şurada yayınlandı: RT عربي.

İlgili Haberler

تجارب معملية تشير لاحتمال تأثير منكهات السجائر الإلكترونية على نمو الأجنة
Sağlık·16 saat önce

تجارب معملية تشير لاحتمال تأثير منكهات السجائر الإلكترونية على نمو الأجنة

أشارت تجارب معملية إلى أن مادة الفانيلين المنكهة المستخدمة في السجائر الإلكترونية قد تسبب اضطراباً في النمو الطبيعي للأجنة وتعيق تطور الخلايا الجذعية، مما قد يفسر ارتباط التدخين الإلكتروني بصعوبة الحمل والإجهاض.

دويتشه فيله
1 dk okuma
ادعاءات جمهوريّة كاذبة بشأن لقاحات كوفيد-19 والحمل تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي
Gelişiyor·16 saat önce

ادعاءات جمهوريّة كاذبة بشأن لقاحات كوفيد-19 والحمل تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي

نشر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي رسائل قديمة لفاوتشي، مما أشعل ادعاءات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي تربط لقاحات كوفيد-19 بخطر إجهاض بلغ زيفاً 82%، وسط تأكيد الخبراء على أمان اللقاحات وفوائدها للحوامل.

CNN بالعربية
4 dk okuma
كيف تؤثر أجهزة التكييف على صحتنا والبيئة في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟
Sağlık·18 saat önce

كيف تؤثر أجهزة التكييف على صحتنا والبيئة في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، توفر أجهزة التكييف حماية ضرورية من الإجهاد الحراري، لكن استخدامها يثير تساؤلات حول آثارها على الصحة والبيئة، مثل جفاف الأغشية المخاطية واستهلاك الطاقة المرتفع.

BBC عربي
3 dk okuma
طبيب ألماني يحذر من تقليل معهد روبرت كوخ لأعداد الوفيات المرتبطة بالحر
Gelişiyor·18 saat önce

طبيب ألماني يحذر من تقليل معهد روبرت كوخ لأعداد الوفيات المرتبطة بالحر

حذر أوفه يانزنس، المدير الطبي للجمعية الألمانية لطب العناية المكثفة والطوارئ، من أن تقديرات معهد روبرت كوخ لوفيات الصيف المرتبطة بالحر أقل من الواقع، منتقداً تقاعس الحكومة ومطالباً بخطة وطنية ملزمة.

دويتشه فيله
1 dk okuma
ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تعلن تجميد بويضاتها بهدف التحكم بالمستقبل
Sağlık·19 saat önce

ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تعلن تجميد بويضاتها بهدف التحكم بالمستقبل

أعلنت عضوة الكونغرس الأمريكي ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تجميد بويضاتها للشعور بتحكم أكبر في حياتها، وسط تزايد الإقبال على هذه التقنية الطبية التي تتيح للنساء تمديد فترة التفكير في الإنجاب.

CNN بالعربية
2 dk okuma
Bu konuda daha fazlaسرطان المعدة