Newsgather
Geri"الموت الذي هربنا منه ما زال يلاحقنا"
"الموت الذي هربنا منه ما زال يلاحقنا"
Gelişiyor
BBC عربي1 g önceDünya5 dk okumaArgentina

"الموت الذي هربنا منه ما زال يلاحقنا"

Hızlı Bakış

نازحون سودانيون في الأبيض يعيشون خوفاً متجدداً مع تصاعد الهجمات بالطائرات المسيرة، بعد أن كانت المدينة ملاذاً لهم. الأزمة الإنسانية تتفاقم مع انقطاع الخدمات الأساسية وارتفاع الأسعار، وسط مخاوف من تحول الأبيض إلى ساحة قتال جديدة.

Yapay zekâ özeti

Neden Önemli?

نازحون سودانيون فروا من مناطق القتال إلى مدينة الأبيض بحثاً عن الأمان، لكن الهجمات المتكررة بالطائرات المسيرة أعادت لهم ذكريات النزوح الأولى وتثير مخاوف من تحول المدينة إلى ساحة قتال جديدة.

Yazı boyutu

"الموت الذي هربنا منه ما زال يلاحقنا"

Author, ريم إدريس

Role, بي بي سي عربي - برنامج للسودان سلام

Published 23 يونيو/ حزيران 2026، 10:31 GMT

مدة القراءة: 5 دقائق

"ما زلنا نعاني من ألم النزوح"، بهذه الكلمات بدأت نازحة سودانية من ولاية جنوب كردفان حديثها، مستعيدة رحلة فرار استغرقت شهرين قبل أن تصل إلى مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان.

تقول إنها غادرت منزلها في ظروف بالغة القسوة، وتنقلت من مكان إلى آخر بحثاً عن الأمان، إلى أن وصلت إلى الأبيض التي لم تكن بالنسبة إليها مجرد مدينة، بل بيئة تشبههم، احتضنتهم وفتحت مدارسها ومخيماتها لاستقبالهم.

لكن ذلك الشعور بالأمان لم يعد كما كان.

تضيف، بصوت يختلط فيه الخوف بالحيرة: "الموت الذي هربنا منه في جنوب كردفان أصبح يلاحقنا هنا. إلى أين نذهب إذا فقدت الأبيض أمانها؟".

ويتكرر السؤال ذاته على ألسنة كثير من النازحين الذين لجأوا إلى المدينة خلال الحرب، بعدما تحولت الأبيض في السنوات الماضية إلى ملاذ لعشرات الآلاف من الفارين من مناطق القتال.

لكن الهجمات المتكررة بطائرات مسيرة منذ 10 يونيو/حزيران 2026، وما رافقها من مخاوف من اتساع نطاق القتال، أعادت إلى هؤلاء ذكريات النزوح الأولى.

فهم لا يملكون المال للرحيل، ولا يعرفون إن كانت هناك مدينة أخرى قد تمنحهم الأمان الذي بحثوا عنه طويلاً.

"الأبيض احتضنتنا" ... والآن نخشى عليها

لم تكن النازحة القادمة من مدينة النهود، بولاية غرب كردفان، تتوقع أن تعيش تجربة النزوح مرتين. تقول: "الأبيض احتضنتنا، وشعرنا كأننا من أبنائها". لكنها اليوم تعيش الخوف ذاته الذي عاشته في مدينتها الأولى.

وتضيف: "نحن نعرف معنى أن تقترب الحرب، ونعرف معنى أن نخاف من أصوات القصف، وأن نفكر في النزوح مرةً أخرى ونحن لا نملك ثمن الرحيل".

تتحدث المرأة عن الطائرات المسيّرة التي تحلّق فوق المدينة، وعن الخوف الذي يسيطر على النازحين والسكان معاً. وتقول: "كلنا مرعوبون، النازحون وأهل الأبيض. لا نشعر بالأمان، وحتى المياه أصبحت أزمةً يوميةً".

مدينة عطشى يغمرها الظلام

في شوارع الأبيض، لا تبدو أزمة المياه مجرد أزمة خدمات.

فقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لمواطنين يصطفون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، حاملين أوانيهم أملاً في الحصول على بعض المياه، بينما ارتفعت أسعارها إلى مستويات تفوق قدرة كثير من السكان، ولا سيما النازحين الذين فقدوا مصادر دخلهم منذ زمن.

ولم تتوقف تداعيات الهجمات عند المياه فقط.

فقد أدى استهداف منشآت الكهرباء ومحطات الوقود إلى اضطراب واسع في الخدمات الأساسية، ودخول أجزاء من المدينة في فترات إظلام أثّرت في الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية والخدمات الصحية.

حصيلة أكبر

ويقول مدير مستشفى الأبيض التعليمي، الدكتور مزمل أحمد، لبرنامج "للسودان سلام" إن المستشفى استقبل منذ بدء الهجمات بالطائرات المسيّرة أكثر من 30 مصاباً وتسع حالات وفاة، مؤكداً أن الطواقم الطبية لا تزال تواصل عملها رغم التحديات المتزايدة.

لكن حصيلة الضحايا التي خلفتها الهجمات على المدينة تبدو أكبر من الأرقام التي وثّقها المستشفى وحده.

ففي اليومين الأول والثاني من الهجمات، في 10 و11 يونيو/حزيران 2026، أفادت مصادر محلية بمقتل 18 مدنياً، في حصيلة أولية، جرّاء قصف بطائرات مسيّرة استهدف أحياء في مدينة الأبيض. وأشارت المصادر إلى أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع، مع استمرار عمليات الإحصاء والتحقق من بياناتهم.

ومنذ ذلك الحين، لم تعد الهجمات مجرد أرقام تضاف إلى سجلات المستشفيات، بل أصبحت جزءاً من الحياة اليومية لسكان المدينة، الذين يعيشون بين الخوف من القصف وصعوبة الحصول على أبسط الخدمات الأساسية.

مخاوف من مصير يشبه الفاشر

ولا تبدو مخاوف سكان الأبيض معزولة عن المشهد السوداني الأوسع.

فالنازحون الذين فروا من مدن وبلدات شهدت قتالاً يخشون اليوم من أن تواجه الأبيض المصير نفسه، وأن تتحول المدينة التي احتموا بها إلى ساحة مواجهة جديدة.

ولم يعد هذا القلق مقتصراً على السكان وحدهم. فقد أعربت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد" عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العمليات العسكرية في مدينة الأبيض، بما في ذلك الحشود العسكرية الكبيرة والهجمات بالطائرات المسيّرة، محذرةً من أن استمرار التصعيد من شأنه أن يزيد المعاناة الإنسانية ويقوض فرص السلام.

Bundan Sonra Ne Olabilir?

Yapay zekâ öngörüsü — kesinlik taşımaz

  • استمرار الهجمات وتدهور الوضع الإنساني في الأبيض.

    Muhtemel · Haftalar içinde

  • زيادة أعداد النازحين من الأبيض إلى مناطق أخرى.

    Olası · Haftalar içinde

Açık Sorular

  • إلى أين سيذهب النازحون إذا فقدت الأبيض أمانها؟
  • هل ستتمكن المدينة من استعادة أمنها وخدماتها الأساسية؟
  • ما هو المصير المستقبلي للمدينة في ظل التصعيد العسكري؟

İlgili Konular

Bu haber ilk olarak şurada yayınlandı: BBC عربي.

İlgili Haberler

محادثات هاتفية بين مسؤول إيراني رفيع وحماس.. وتطورات حول قاعدة إسرائيلية في أرض الصومال
Gelişiyor·6 sa önce

محادثات هاتفية بين مسؤول إيراني رفيع وحماس.. وتطورات حول قاعدة إسرائيلية في أرض الصومال

أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي محادثة هاتفية مع مسؤول رفيع في حركة حماس، باسم نعيم، لمناقشة المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة والتطورات الإقليمية. بالتزامن، تتواصل التسريبات حول احتمال إقامة قاعدة عسكرية إسرائيلية في إقليم أرض الصومال، وسط نفي رسمي وتصريحات متضاربة.

الشرق الأوسط
انطلاق أول شحنة ترانزيت سككي من العراق إلى أفغانستان عبر محطة إيرانية
Gelişiyor·9 sa önce

انطلاق أول شحنة ترانزيت سككي من العراق إلى أفغانستان عبر محطة إيرانية

انطلقت أولى شحنات الترانزيت السككي المشترك من العراق إلى أفغانستان عبر محطة كرمانشاه الإيرانية، في خطوة هامة لتعزيز دور السكك الحديدية في الترانزيت الإقليمي. كما أعلنت الحكومة العراقية عن وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي مع إيران عبر منفذ الشلامجة.

RT عربي
تقدم مشجع في محادثات أمريكية إيرانية بشأن إنهاء حرب لبنان
Gelişiyor·10 sa önce

تقدم مشجع في محادثات أمريكية إيرانية بشأن إنهاء حرب لبنان

أحرز مسؤولون من الولايات المتحدة وإيران تقدماً مشجعاً في جولة محادثات بسويسرا، لكن التوترات بشأن لبنان ومضيق هرمز ما زالت قائمة. الاتفاق الأولي يهدف لإنهاء الحرب، مع حصول طهران على استثناءات لتصدير النفط وإطلاق أموال مجمدة.

دويتشه فيله
رئيس الوزراء القطري: خط ساخن بين أمريكا وإيران ضروري لتأمين الملاحة في هرمز
Gelişiyor·10 sa önce

رئيس الوزراء القطري: خط ساخن بين أمريكا وإيران ضروري لتأمين الملاحة في هرمز

شدد رئيس الوزراء القطري على ضرورة إنشاء خط ساخن مباشر بين الولايات المتحدة وإيران لتأمين الملاحة في مضيق هرمز، متوقعاً عودة إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي المسال لمستوياته الطبيعية خلال أسابيع. وأشار إلى أن الأضرار الهيكلية للحرب ستستغرق وقتاً طويلاً لإصلاحها، متوقعاً ظهور نقص الإمدادات في الأسواق العالمية بحلول سبتمبر وأكتوبر.

الشرق الأوسط
Bu konuda daha fazlaالسودان