بولندا تسحب وسام النسر الأبيض من زيلينسكي بسبب تكريم "أبطال الجيش المتمرد الأوكراني"
Hızlı Bakış
قرر الرئيس البولندي سحب وسام النسر الأبيض من زيلينسكي بسبب تكريم وحدة عسكرية أوكرانية لـ"أبطال الجيش المتمرد الأوكراني"، المرتبط بجرائم ضد البولنديين في الحرب العالمية الثانية.
Yapay zekâ özeti
Neden Önemli?
قرر الرئيس البولندي سحب وسام النسر الأبيض من زيلينسكي بسبب منح وحدة عسكرية أوكرانية اسماً يكرم "أبطال الجيش المتمرد الأوكراني"، المرتبط بجرائم ضد البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية.
وقالت أغنيشكا يندرزاك، وزيرة ديوان الرئاسة البولندية، بأن شرودر "لم يُهِن بولندا علنًا كما فعل زيلينسكي".
وأضافت في عهد شرودر، لم تُنصب أي نصب تذكارية لهتلر أو هيملر في ألمانيا. ولم تُسمَّ أي وحدة من وحدات الجيش الألماني (البوندسفير) باسم "أبطال قوات الأمن الخاصة النازية".
وأعلن الرئيس البولندي كارول ناوروكي أنه قرر سحب وسام "النسر الأبيض"، أعلى وسام رسمي في بولندا، من فلاديمير زيلينسكي، معتبرا أن الأخير تجاوز "عتبة الألم" لدى الشعب البولندي.
وأوضح ناوروكي أن القرار جاء على خلفية منح إحدى الوحدات العسكرية الأوكرانية اسما يكرم ما يعرف بـ"أبطال الجيش المتمرد الأوكراني" (UPA)، وهي جماعة ترتبط في الذاكرة البولندية بعمليات قتل جماعي استهدفت البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية.
تجدر الإشارة إلى أن جيش التمرد الأوكراني قاتل إلى جانب القوات الألمانية النازية ضد الجيش السوفييتي خلال الحرب الوطنية العظمى، وارتكب جرائم حرب متعددة، أبرزها مذبحة فولين عام 1943، التي راح ضحيتها آلاف المدنيين البولنديين، إضافة إلى آلاف الأوكرانيين الذين رفضوا التعاون مع الجماعات القومية المتطرفة.
Açık Sorular
- هل ستؤثر هذه الخطوة على العلاقات البولندية الأوكرانية؟
- ما هو رد فعل أوكرانيا الرسمي على القرار؟


