Dernière minute
CN全球市場吸收中國過剩產能能力逼近極限,保護主義抬頭EUMohsen Rezaei Appointed Secretary of Iran's Supreme National Security CouncilGLOBALWhite House Press Secretary Karoline Leavitt's Departure Sparks Succession SpeculationGLOBALIsraeli Military Operation in Qusra Village, West BankESEl diésel rompe los cálculos del Gobierno: suben la rebaja del impuesto en septiembreESIncendio de Niebla: 60 vecinos regresan a sus casas mientras se intensifica la lucha en el flanco esteUKUK Defends Seizure of Russian 'Shadow Fleet' Oil Tanker Amid Putin's ThreatsRUUkrainian Initiative to Mobilize Childless Women Criticized as 'Genocide Policy'ARالأوضاع في شمال كردفان بعد استعادة الجيش السيطرةTRGençlerbirliği Maçı Öncesi Mert Günok'tan Kötü HaberCN全球市場吸收中國過剩產能能力逼近極限,保護主義抬頭EUMohsen Rezaei Appointed Secretary of Iran's Supreme National Security CouncilGLOBALWhite House Press Secretary Karoline Leavitt's Departure Sparks Succession SpeculationGLOBALIsraeli Military Operation in Qusra Village, West BankESEl diésel rompe los cálculos del Gobierno: suben la rebaja del impuesto en septiembreESIncendio de Niebla: 60 vecinos regresan a sus casas mientras se intensifica la lucha en el flanco esteUKUK Defends Seizure of Russian 'Shadow Fleet' Oil Tanker Amid Putin's ThreatsRUUkrainian Initiative to Mobilize Childless Women Criticized as 'Genocide Policy'ARالأوضاع في شمال كردفان بعد استعادة الجيش السيطرةTRGençlerbirliği Maçı Öncesi Mert Günok'tan Kötü Haber
Newsgather
Retourدراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها
دراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها
Santé
دويتشه فيله19/05/2026Santé1 min de lectureArgentina

دراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها

L'essentiel

دراسة من جامعة دورهام البريطانية تشير إلى أن تعرض الأطفال لرائحة الخضروات قبل الولادة عبر تناول أمهاتهم لها يقلل من رفضهم لهذه الخضروات لاحقًا، مما قد يؤثر على عاداتهم الغذائية.

Résumé généré par IA

Taille de police

من المعروف عن الأطفال الصغار أنهم لا يحبون تناول الخضروات. ومع ذلك، يبدو أن باحثين في جامعة "دورهام" البريطانية قد توصلوا إلى كيفية تمكّن الأمهات من التصدي لهذه الإشكالية وإيجاد حل لها.

وفق صحيفة "الغارديان"، تُظهر نتائج دراسة حديثة نشرت من قبل صحيفة "تاغس أنتسايغر" الألمانية أن الأطفال الصغار يكونون أقل عرضة لإبداء رد فعل سلبي تجاه رائحة الخضروات التي تعرّضوا لها بشكل متكرر قبل ولادتهم. بمعنى أنه ينبغي على الأم أن تتناول أنواع الخضروات التي تعتزم تقديمها لطفلها بعد ولادته، وذلك أثناء فترة حملها.

في إطار دراسة طويلة الأمد، جرى تقصّي ردود فعل أطفال في سن الثالثة تجاه رائحة الجزر والكرنب. وقبل ذلك، كانت أمهات هؤلاء الأطفال قد تلقّين كبسولات تحتوي على الجزر أو الكرنب لتناولها خلال المراحل المتأخرة من الحمل.

تكوّن ذاكرة طويلة الأمد لدى الطفل

أظهر الأطفال في سن الثالثة، الذين تناولت أمهاتهم كبسولات الكرنب أثناء الحمل، رد فعلٍ أقل سلبيةً تجاه رائحة هذه الخضروات. ومع ذلك، فقد عبّسوا بوجوههم عند شم رائحة الجزر، وذلك وفقاً لما ذكرته الدراسة. كما كشفت الدراسة أن العكس صحيح أيضاً؛ إذ أبدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كبسولات الجزر أثناء الحمل رد فعلٍ أكثر سلبيةً تجاه الكرنب مقارنةً برد فعلهم تجاه الجزر.

وأوضحت البروفيسورة ناديا رايسلاند، المؤلفة الرئيسية للدراسة، وفق صحيفة "الغارديان" بأنه يمكن ملاحظة أن الأطفال يواصلون تفضيل الخضروات التي سبق لهم التعرف عليها لها وهم لا يزالون في الرحم.

ومن هنا تشير الباحثة إلى الاستنتاج التالي: وهو أن التعرض لمذاقٍ معين خلال المراحل المتأخرة من الحمل قد يؤدي إلى "تكوّن ذاكرة طويلة الأمد لذلك المذاق أو تلك الرائحة لدى الأطفال. مما قد يُشكّل عاداتهم الغذائية لسنواتٍ عديدةٍ تلي الولادة". وتشير إلى أن إحدى النتائج المترتبة على هذه الرؤية الجديدة قد تكون "مجتمعاً أكثر صحة".

تحرير: ابتسام فوزي

Sujets liés

This article was originally published by دويتشه فيله.

Articles liés

التغذية الزمنية: كيف يؤثر توقيت وجبات الطعام على صحتك ووزنك؟
Santé·il y a 10 heures

التغذية الزمنية: كيف يؤثر توقيت وجبات الطعام على صحتك ووزنك؟

تسلط أبحاث علمية في مجال "التغذية الزمنية" الضوء على أهمية موعد تناول الطعام، حيث تبيّن أن الساعة البيولوجية تؤثر بشكل كبير على استقلاب الغلوكوز، حرق الكربوهيدرات، وفقدان الوزن، مما يرجح تفضيل الوجبات المبكرة.

BBC عربي
5 min de lecture
الحصبة في الولايات المتحدة: هل تحمله إجراءات كوفيد-19 أم تراجع التغطية التطعيمية؟
Santé·il y a 10 heures

الحصبة في الولايات المتحدة: هل تحمله إجراءات كوفيد-19 أم تراجع التغطية التطعيمية؟

يحمل وزير الصحة الأميركي روبرت إف. كينيدي جونيور إجراءات كوفيد-19 مسؤولية عودة الحصبة، بينما تُظهر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض أن السبب الرئيسي هو انخفاض معدلات التطعيم دون نسبة 95% وزيادة الإعفاءات.

دويتشه فيله
3 min de lecture
فوائد صحية للنشاط البدني البسيط واختيارات الطعام الذكية
Santé·il y a 12 heures

فوائد صحية للنشاط البدني البسيط واختيارات الطعام الذكية

تشير أبحاث حديثة إلى أن صعود السلالم بانتظام يقلل خطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب. كما يفضل اختصاصيو التغذية خبز الحبوب الكاملة المنبتة لصحة ضغط الدم، بينما يرتبط شرب عصير الفاكهة الطبيعي بانخفاض مؤشرات القلق.

الشرق الأوسط
7 min de lecture
دراسة دنماركية: السمنة في الطفولة تؤثر على خصوبة المرأة مستقبلاً
Santé·hier

دراسة دنماركية: السمنة في الطفولة تؤثر على خصوبة المرأة مستقبلاً

كشفت دراسة دنماركية شملت أكثر من 60 ألف امرأة أن زيادة الوزن في مرحلة الطفولة تؤثر سلباً على فرص الإنجاب لدى النساء في مراحل لاحقة من العمر، مع تراجع الاحتمالات بنسبة تصل إلى 44% في فئة 35-45 عاماً.

دويتشه فيله
1 min de lecture
أزمات بلا فرص للتعافي: الوفيات بالانتحار في لبنان ترتفع بنحو الثلث
En développement·hier

أزمات بلا فرص للتعافي: الوفيات بالانتحار في لبنان ترتفع بنحو الثلث

ارتفع عدد الوفيات المسجلة بالانتحار في لبنان بنحو 32 في المئة بين مارس ومايو 2026 مقارنة بالفترة نفسها من 2025، بالتزامن مع تلقي الخط الساخن للدعم النفسي أكثر من 60 اتصالاً يومياً وسط الأزمات والحروب.

BBC عربي
6 min de lecture
Plus sur ce sujetتغذية الأطفال