مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على قرار بشأن صلاحيات الحرب ضد إيران
Quick Look
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار بشأن صلاحيات الحرب ضد إيران، مما يمثل صفعة للرئيس ترامب. وفي تطور آخر، أعلنت المنظمة البحرية الدولية إجلاء 11 ألف بحار عالقين في الخليج، فيما أعلنت طهران توليها إدارة مضيق هرمز.
AI-generated summary
Why It Matters
تتضمن المقالة تطورات متزامنة تتعلق بالصراع بين الولايات المتحدة وإيران، بما في ذلك تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على صلاحيات الحرب، وإعلان المنظمة البحرية الدولية عن إجلاء بحارة عالقين، وتولي إيران إدارة مضيق هرمز، وتصريحات إسرائيلية حول المنطقة الأمنية في جنوب لبنان.
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء (23 يونيو/حزيران 2026) للمرة الأولى على قرار بشأن صلاحيات الحرب ضد إيران .
وأُقر القرار، الذي كان الكونغرسقد وافق عليه، بغالبية 50 صوتا مقابل 48. وبسبب قواعد الكونغرس، لن يحتاج الرئيس دونالد ترامب حتى إلى استخدام حق النقض ضده.
لكن هذا التصويت يُعد صفعة للرئيس الجمهوري في خضم المفاوضات مع إيران ، في حين يحظى حزبه بغالبية في مجلسي النواب والشيوخ.
وأثناء مناقشة النص في مجلس النواب مطلع الشهر الجاري، ندّد ترامب بما اعتبره تصويتا "غير وطني" من جانب المعارضة الديموقراطية وأربعة من النواب الجمهوريين الذين انضموا إليهم.
وقال حينها إن الديموقراطيين "يفضّلون أن يفشل بلدنا على أن يمنحوني نصرا آخر، من بين العديد من الانتصارات" التي يعتبر أنه حققها.
وتسعى المعارضة منذ أسابيع إلى تقييد الصلاحيات العسكرية للرئيس في النزاع مع إيران، مندّدة بما تعتبره التفاف السلطة التنفيذية التي يمثلها على السلطة التشريعية.
وبحسب الدستور الأمريكي، فإن إعلان الحرب من صلاحية الكونغرس وحده.
وفي حين يتيح القانون للرئيس إطلاق أعمال قتالية ردا على تهديد وشيك، يفرض عليه في المقابل الحصول على موافقة الكونغرس خلال 60 يوما.
إلا أن ترامب تجاوز مطلع أيار/مايو هذه المهلة، مبررا ذلك بأن النزاع الذي بدأ في 28 شباط/فبراير بضربات أمريكية وإسرائيلية قد انتهى، نظرا إلى وقف إطلاق النار.
أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء (21 يونيو/حزيران 2026) أنها ستبدأ إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الخليج جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب في الشرق الأوسط .
وقال الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينغيز في بيان إن "هذه العملية الواسعة النطاق ستُنفذ بتعاون وثيق مع إيران وسلطنة عمان وجميع الدول الساحلية الأخرى في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري".
وأضاف "لقد حصلنا على الضمانات الأمنية اللازمة وتحققنا بدقة من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات".
وقال دومينغيز "بعد أشهر من المعاناة والألم لآلاف البحارة الأبرياء، وما خلفته من تداعيات سلبية على العالم بأسره، أرحب بارتياح بالغ بالاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وإيران".
وقال متحدث باسم المنظمة "بدأنا الآن التواصل مع السفن لبدء عملية الإجلاء"، دون تحديد إطار زمني.
وتضمن إعلان المنظمة البحرية الدولية تعليمات من عمان حول كيفية مرور السفن عبر المضيق، وهو الممر المائي الضيق المؤدي إلى الخليج الذي كانيمر من خلاله خمس تجارة النفط والغاز الطبيعي العالمية قبل الحرب.
لكن وقف إطلاق النار غير المستقر تعرض بالفعل للاختبار من جانب إيران عندما قالت إنها أغلقت المضيق مرة أخرى بسبب القتال بين إسرائيل وميليشيا حزب الله المدعومة من إيران في لبنان.
وأكّدت سلطنةُ عُمان وإيران، بوصفهما الدّولتين السّاحليتين المُشاطئتين لمضيق هرمز، على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدّولي ذات الصّلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليميّة في مضيق هرمز.
قال رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء (23 حزيران/يونيو 2026) إن قوات الجيش الإسرائيلي ستواصل الحفاظ على " المنطقة الأمنية" التي أعلنتها من جانب واحد. وكتب نتنياهو عبر منصة " اكس" في بيان مشترك مع وزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس هيئة الأركان إيال زامير: " ستواصل قوات جيش الدفاع الإسرائيلي التعامل بحزم من أجل تحييد التهديدات ضد جنودنا ومواطنينا والقضاء على البنية التحتية للإرهاب والحفاظ على المنطقة الأمنية في جنوب لبنان".
ويأتي هذا المنشور بعد اجتماع للمسؤولين الثلاثة مع قائد القيادة الشمالية.
وبذلك ستواصل القوات المسلحة الإسرائيلية العمل في لبنان لردع التهديدات ضد جنودها ومواطنيها. وعلاوة على ذلك، فإنه سيتم تدمير البنية التحتية لحزب الله اللبناني. وأضاف المنشور أن المبدأ الأساسي سيظل هو أمن مواطني إسرائيل وجنودها "بدون مساومة".
وقتل شخصان الثلاثاء بإطلاق نار من الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في ما اعتبره حزب الله "انتهاك فاضح" لوقف إطلاق النار بعد هدوء في وتيرة القتال منذ مساء السبت (20 حزيران/يونيو 2026).
أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء (23 حزيران/يونيو 2026)، في أعقاب إجراء محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الاوسط.
واتفقت طهران وواشنطن على إنشاء "خط اتصال" لتجنب وقوع "حوادث وسوء فهم" في المضيق، سعياً إلى "ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز"، بحسب بيان صادر عن الدولتين الوسيطتين في المحادثات قطر وباكستان.
وقال قاليباف إن "مضيق هرمز لن يعود أبداً إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي"، وفق ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء. وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق تليغرام، أن المحادثات التي جرت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن "إنجازات جيدة". وقال: "من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة".
وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين تعليق عقوباتها على النفط الإيراني لمدة شهرين، بعد موافقة إيران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب المحادثات في سويسرا. ومن المقرر أيضا أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من واشنطن، فضلا عن الإفراج عن أصول.
وأضاف قاليباف في مقطع الفيديو: "بالطبع، نحن نعتقد أننا ما زلنا في بداية هذا العمل، وعلينا مواصلة جهودنا".
وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن قاليباف توقف في سلطنة عُمان التي تشترك مع إيران في مضيق هرمز.
إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية وتشكيل أربع مجموعات عمل
ومن جهته، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عبر تطبيق "تلغرام" أن "كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية". وأضافت الوكالة أنه "تقرر أيضاً تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ".
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين "سأفعل ما يجب عليّ فعله" إذا لم تلتزم إيران باتفاقها مع واشنطن. وأضاف ترامب لصحفيين "إذا لم تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله".
وأوضح ترامب أن إيرانستستخدم الأموال التي سيُفرج عنها لشراء الغذاء حصرا من الولايات المتحدة. وأكد قائلا "ستعود كل هذه الأموال على شكل مشتريات غذائية هم في أمس الحاجة إليها. لديهم 91 مليون نسمة، ولا يستطيعون إطعامهم. لذا، فإن الأموال التي نرفع (عنها التجميد) ستذهب إلى مزارعينا".
وأثنى الرئيس الأمريكي على سلوك إيران بشأن مضيق هرمز قائلا: إن إيران تبلي بلاء حسنا للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز.
من جانبه قال محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الإيرانيين، إن طهرانوافقت على إنشاء خط اتصال لتسهيل مرور السفن في مضيق هرمز، وذلك لتجنب أي صراع أو حوادث في هذا الممر المائي الاستراتيجي .
وفي تصريحات أدلى بها للتلفزيون الرسمي لدى عودته من محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا أمس الأحد، أضاف قاليباف أنه جرى خلال المحادثات الاتفاق على الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة .
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن محافظ البنك المركزي الإيراني قوله إن الأموال المجمدة المتبقية لن تُستخدم بالضرورة فقط لشراء السلع الأساسية، وسيكون بإمكان إيران شراء سلع أخرى غير خاضعة لعقوبات.
علّقت الولايات المتحدة اليوم الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2026) عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع طهرانالأسبوع الماضي .
ويسمح الترخيص بإنتاج وتسليم وبيع النفط الإيراني. وصدر الترخيص اليوم بعد أن صرح نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس بأن المحادثات المطولة التي أجراها مع كبار المسؤولين الإيرانيين في سويسرا أرست "أساساً جيدا من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بنجاح".
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي فيختام المحادثات مع واشنطن التي عُقدت في سويسرا إن "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات ".
ووفق الإعلان المنشور على موقع وزارة الخزانة الأمريكية، فإنّ "جميع التعاملات" التي كانت "محظورة" سابقا في ما يتعلق بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية "مصرح بها حتى 21 آب/أغسطس الساعة 00,01" بتوقيت واشنطن .
ودفع الإعلان أسعار النفط المتراجعة إلى مزيد من الهبوط. وجرى تداول خام برنت بحر الشمال المعياري العالمي عند 77,80 دولارا للبرميل نحو الساعة 14,00 ت غ .
وكانت الولايات المتحدة قد تعهّدت في 18 حزيران/يونيو "وضع حد لكل أنواع العقوبات" الأحادية والدولية المفروضة على إيران . وتهدف المفاوضات بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف الحربالتي اندلعت أواخر فبراير/ شباط الماضي.
What to Watch
AI outlook — possibilities, not facts
استمرار المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران للتوصل إلى اتفاق دائم.
Likely · Within months
زيادة التوترات العسكرية في جنوب لبنان.
Possible · Within weeks
Open Questions
- ما هي تفاصيل الاتفاق النهائي بين الولايات المتحدة وإيران؟
- كيف ستؤثر إدارة إيران لمضيق هرمز على حركة الملاحة العالمية؟
- ما هي التداعيات الأمنية لتصريحات نتنياهو حول المنطقة الأمنية في جنوب لبنان؟




