ترامب يبلغ المفاوضين بعدم التسرع في اتفاق مع إيران.. وتصريحات متضاربة حول الملف النووي
Quick Look
أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاوضين الأمريكيين بعدم التسرع في إبرام اتفاق مع إيران لإنهاء الحرب، مشيراً إلى أن الوقت في صالح واشنطن. تأتي هذه التصريحات وسط تقارير عن قرب التوصل لاتفاق، لكنها تتزامن مع تصريحات متضاربة حول إدراج الملف النووي الإيراني في الاتفاق الأولي.
AI-generated summary
Why It Matters
The article discusses ongoing negotiations between the United States and Iran to end a war in the Middle East. President Trump has expressed a desire for an agreement but also cautioned against rushing it. The nuclear program remains a key point of contention, with differing views on its inclusion in any immediate deal. Tensions are also high regarding Hezbollah's role in Lebanon and Iran's internal security.
بعد أن كان قد قال إن بلاده تقترب من التوصل لاتفاق مع إيران، عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقال اليوم الأحد (24 مايو/أيار 2026) إنه أبلغ المفاوضين الأمريكيين وجوب "عدم التسرع في إبرام اتفاق" مع إيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
ومنذ السبت، تحدثت واشنطن وطهران عن قرب التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.
وكتب ترامب على منصته تروث سوشال "المفاوضات تجري في شكل منظم وبنّاء، وقد أبلغت من يمثلونني عدم التسرع في إبرام اتفاق، فالوقت في صالحنا".
وأضاف "سيظل الحصار (البحري) مستمرا وفاعلا في شكل كامل حتى يتم التوصل إلى اتفاق والمصادقة عليه وتوقيعه". وأضاف أنّ "المفاوضات تجري بطريقة منظمة وبنّاءة".
وتأتي تصريحات ترامب في أعقاب اعتراضات أبداها مسؤولون في كلا الحزبين وانتقادات من العديد من المشرّعين والمسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين لجوانب مفترضة من التفاهم كان تم تسريبها، معتبرين أنّها لمصلحة إيران.
روبيو: حل المسألة النووية مع إيران غير ممكن "في 72 ساعة"
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أنه لا يمكن إبرام اتفاق مع طهران بشأن ملفها النووي "في 72 ساعة"، مؤكدا أن التفاهم الذي يُعمل عليه لإنهاء الحرب، لن يتضمن تسوية لهذه المسألة حاليا.
وكان روبيو الذي يزور الهند، أفاد الصحافيين في وقت سابق باحتمال تلقي "خبر جيد" خلال ساعات بشأن إيران ، قبل أن يخفف ترامب من وقع ذلك بإشارته الى أن واشنطن لن تستعجل اتفاقا مع الجمهورية الإسلامية.
وفي ما بدا تبريرا لعدم إدراج البرنامج النووي في التفاهم الأولي، قال روبيو في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز "نحن لا نؤجل الأمر إلى وقت لاحق. المحادثات النووية مسائل فنية للغاية. لا يمكن إنجاز مسألة نووية في 72 ساعة".
وشدد على أنه "لم يتغيّر شيء. كان الرئيس (ترامب) واضحا. إيران لن تحصل مطلقا على سلاح نووي "، وأن واشنطن تفضّل ضمان ذلك بوسائل دبلوماسية.
وبينما لم يكشف البيت الأبيض عن جوانب التفاهم مع إيران، أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي السبت الى العمل على مذكرة تفاهم من 14 بندا، تنصّ خصوصا على إنهاء الحرب على كل الجبهات، على أن يرجأ البحث في نقاط خلافية أبرزها الملف النووي، الى مرحلة لاحقة تراوح بين 30 و 60 يوما.
اتهمت الولايات المتحدة الأحد حزب الله بالعمل على نشر "الفوضى" في لبنان، منددة بتصريحات لأمينه العام نعيم قاسم أيّد فيها إسقاط الحكومة على خلفية تفاوضها المباشر مع إسرائيل.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في بيان "تندد الولايات المتحدة بأشدّ العبارات بدعوة حزب الله المتهورة الى إسقاط الحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيا"، واضعا ذلك في سياق "حملة متعمدة لزعزعة استقرار البلاد والاحتفاظ بقوته على حساب مستقبل الشعب اللبناني" هدفها "إعادة جر لبنان الى الفوضى والدمار".
وكان نعيم قاسم قال في وقت سابق اليو الأحد (24 مايو/أيار 2026) إن "من حق الشعب أن ينزل إلى الشوارع، وأن يسقط الحكومة، وأن يقاوم هذا المشروع الإسرائيلي الأمريكي بكل ما أوتي من قوة"، مجددا رفضه المفاوضات المباشرة التي تجريها الحكومة اللبنانية مع إسرائيل برعاية أمريكية، وتمسّكه بعدم تسليم سلاحه في الوقت الراهن. وقال إن الولايات المتحدة "ليست وسيطا نزيها، بل تدير إسرائيل بحسب مصالحها".
وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية ".
قال مسؤول إسرائيلي اليوم الأحد (24 مايو/أيار 2026) مشترطا عدم الكشف عن هويته، إنه وخلال المكالمة الهاتفية التي جرت مساء السبت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، "أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل واضح أنّه "سيتمسك بموقفه في المفاوضات بشأن مطلبه الثابت بتفكيك البرنامج النووي لإيران و التخلص من كل اليورانيوم المخصب على أراضيها... وأنه لن يوقع اتفاقا نهائيا دون تلبية هذه الشروط".
وكتب ترامب على موقع تروث سوشال أن مكالمة هاتفية مع نتنياهو سارت "بشكل جيد للغاية".
من جانبه قال نتنياهو إنه اتفق مع ترامب على أن أي اتفاق نهائي مع إيران يجب أن يزيل التهديد النووي
الذي تشكله طهران. وفي منشور على تطبيق تيليجرام، قال نتنياهو إن هذا يتطلب تفكيك منشآت التخصيب النووي لإيران وإخراج المواد النووية المخصبة من أراضيها. وأضاف أن ترامب أكد مجددا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.
وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية أن المخاوف تتزايد في إسرائيل إزاء إمكانية أن يتوصل ترامب لاتفاق مع طهران تعتبره إسرائيل غير مفيد بالنسبة لها، ولا يأخذ في الاعتبار بصورة كافية مصالحها الأمنية.
وفي ظل التقارير بشأن التوصل لاتفاق محتمل وشيك، يتردد أن نتنياهو سيجتمع بمجلسه الأمني للتشاور مساء اليوم الأحد.
مصادر إيرانية: الملف النووي ليس جزءا من الاتفاق
وردت أنباء بأن الخطط المتعلقة بمخزون إيران من اليورانيوم المخصب، الذي تصر واشنطن على التخلي عنه، سيجري التفاوض بشأنها في غضون 30 إلى 60 يوما.
وقال مصدر إيراني كبير لرويترز إن طهران لم توافق على تسليم مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب، وإن الملف النووي الإيراني ليس جزءا من الاتفاق المبدئي مع الولايات المتحدة.
وأضاف "سيجري تناول الملف النووي في مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي، وبالتالي فهو ليس جزءا من الاتفاق الذي يجري العمل عليه حاليا. لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بشأن شحن مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب إلى خارج البلاد".
ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية اليوم الأحد (24 أيار/مايو 2026) أن المحكمة الكبرى الجنائية أصدرت أحكاماً بالسجن المؤبد على تسعة متهمين وبالسجن ثلاث سنوات لكل من متهمين اثنين آخرين، بتهمة التخابر مع الحرس الثوري الإيراني بقصد ارتكاب أعمال إرهابية وعدائية ضد المملكة.
ونقلت الوكالة بياناً عن المحكمة جاء فيه أن المتهمين شاركوا في جمع معلومات عن مواقع حيوية ومهمة داخل البلاد وتسهيل تحويلات مالية ذات صلة.
وكانت وزارة الداخلية البحرينية قالت في التاسع من أيار/مايو إنها ألقت القبض على 41 شخصاً وصفتهم بأنهم على صلة بالحرس الثوري الإيراني. وذكرت الوزارة أن السلطات الأمنية كشفت مجموعة مرتبطة بالحرس الثوري وأن تحقيقات النيابة العامة شملت أيضا قضايا تتعلق بالتعاطف مع الهجمات الإيرانية.
وشنت إيران هجمات على أهداف في البحرين ودول خليجية أخرى تستضيف قواعد عسكرية أمريكية، وذلك بعد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 شباط/فبراير.
أول عملية إعدام مرتبطة بتهمة التجسس خلال الحرب في إيران
أعلنت السلطة القضائية الإيرانية الأحد إعدام رجل إثر إدانته بالتجسس خلال الحرب مع إسرائيل والولايات المتحدة التي اندلعت أواخر شباط/فبراير. وذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أنه "تم إعدام مجتبى كيان (...) الذي أرسل معلومات تتعلق بوحدات الصناعات الدفاعية الإيرانية إلى العدو، فجر اليوم" الأحد. وأضاف الموقع أن الرجل شارك معلومات تتعلق بالقدرات الدفاعية الإيرانية خلال الحرب التي استمرت قرابة أربعين يوماً.
هذا الإعدام هو الأول المرتبط مباشرة بتهمة التجسس خلال الحرب. ومنذ بداية النزاع، كثّفت إيران عمليات الإعدام بتهم التجسس أو التعاون مع إسرائيل والولايات المتحدة، لكنّ جميع من أُعدموا شنقا قبل الأحد كانوا قد حُكم عليهم بجرائم مرتبكة قبل الحرب.
وإيران ثاني أكثر الدول تطبيقاً لعقوبة الإعدام بعد الصين، بحسب منظمات حقوقية. في العام الماضي، أعدمت ما لا يقل عن 1639 شخصاً شنقاً، وفقاً لأرقام إيران هيومان رايتس، التي سجلت ما لا يقل عن 194 عملية إعدام حتى الآن في 2026.
أفاد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو باحتمال صدور إعلان في شأن اتفاق مع إيران في وقت لاحق الأحد (24 أيار/مايو 2026). وصرح روبيو لصحافيين في نيودلهي: "أعتقد أنّ ثمة احتمالاً ربما أن يتلقى العالم خبراً جيداً في الساعات القليلة المقبلة".
وأوضح الوزير الأمريكي الذي يقوم بأول زيارة للهند أن الاتفاق المرتقب سيبدد مخاوف الولايات المتحدة بشأن مضيق هرمز الذي أغلقته إيران عملياً رداً على الهجوم الأمريكي-الإسرائيلي.
وأضاف أن الاتفاق سيشكل أيضاً بداية "لعملية من شأنها أن توصلنا في نهاية المطاف إلى ما يريده الرئيس، وهو عالم لا يخشى أو يقلق بعد اليوم من سلاح نووي إيراني".
وجاء تصريحه بعدما قال الرئيس دونالد ترامب إن اقتراحاً يشمل معاودة فتح مضيق هرمز"قطع شوطاً كبيراً".
ونقلت وكالة فارس عن مصادر إيرانية مطلعة على المفاوضات، أن الاتفاق ينص بالفعل على فتح المضيق، على أن يبقى تحت سيطرة إيران.
وذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" نقلا عن مصادر مطلعة على المناقشات أن المقترح الأخير يتضمن تحرير بعض الأصول الإيرانية المجمدة في المصارف الأجنبية ومواصلة المفاوضات لثلاثين يوما إضافية. كما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بمعلومات مماثلة بشأن هذا التمديد.
أما وكالة فارس، فأفادت بأن العقوبات المفروضة على النفط والغاز ومنتجات بتروكيميائية أخرى ستُرفع أيضا خلال فترة استمرار المفاوضات، بما يتيح لإيران تصدير هذه المنتجات الحيوية لاقتصادها.
تأجيل الملف النووي
من جانبها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الاتفاق قيد المناقشة لا يحسم مسألة كيفية تخلص إيران من مخزونها من اليورانيوم المخصب، والتي ستكون موضوع جولة أخرى من المفاوضات "في الأسابيع أو الأشهر المقبلة".
وقال روبيو إن الاتفاق سيشكل بداية "لعملية من شأنها أن توصلنا في نهاية المطاف إلى ما يريده الرئيس، وهو عالم لا يخشى أو يقلق بعد اليوم من سلاح نووي إيراني".
"قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت (24 أيار/مايو 2026) على وسائل التواصل الاجتماعي: "تجري حالياً مناقشة الجوانب والتفاصيل النهائية للاتفاق، وسيجري الإعلان عنها قريباً"، دون تقديم تفاصيل بشأن التوقيت، وذكر أنه تحدث مع قادة من السعودية والإمارات وقطر وباكستان وتركيا ومصر والأردن والبحرين، وبشكل منفصل مع إسرائيل.
ونشر ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي أن الاتفاق الناشئ سيؤدي إلى إعادة فتح المضيق، وهو ممر ملاحي حيوي أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية منذ أن شنت الولايات المتحدة وإسرائيل الحرب على إيران في فبراير شباط. ولم يذكر ما الذي سيتضمنه الاتفاق بخلاف ذلك. لكن وكالة فارس أفادت في وقت مبكر من اليوم الأحد أن الاتفاق سيسمح لإيران بإدارة المضيق وأن تأكيد ترامب بشأن المضيق "لا يتسق مع الواقع".
ووصف الأمر بأنه "مذكرة تفاهم تتعلق بالسلام" لا يزال يتعين وضعها في صيغتها النهائية من قبل الولايات المتحدة وإيران والدول الأخرى التي شاركت في المكالمات، وجاء ذلك ليتوج أسبوعاً درست فيه الولايات المتحدة شن جولة جديدة من الهجمات على إيران من شأنها أن تنهي وقفا هشا لإطلاق النار.
ولم يكن هناك أي ذكر لبرنامج إيران النووي واليورانيوم عالي التخصيب، والذي سعت إيران لمناقشته لاحقاً، ولم يصدر أي تعليق فوري من إيران أو إسرائيل، وقال ترامب إن التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان قد ضغط على الولايات المتحدة لخوض الحرب، سار "بشكل جيد للغاية".
إيران: اتفاق إطار لمزيد من المحادثات
وفي الوقت نفسه، أشارت إيران إلى "تضييق الخلافات" في المفاوضات مع الولايات المتحدة بعد أن أجرى قائد الجيش الباكستاني مزيداً من المحادثات في طهران.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني في وقت سابق عن المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي وصفه للمسودة بأنها "اتفاق إطار" مضيفاً: "نريد أن يشمل هذا القضايا الرئيسية المطلوبة لإنهاء الحرب المفروضة وقضايا أخرى ذات أهمية أساسية بالنسبة لنا، ثم، على مدى فترة زمنية معقولة، تتراوح بين 30 إلى 60 يوماً، تتم مناقشة التفاصيل ويتم التوصل في النهاية إلى اتفاق نهائي". وقال إن مضيق هرمزمن بين الموضوعات التي تمت مناقشتها.
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشبكة "سي بي إس نيوز" السبت (23 مايو/أيار 2026) أن الولايات المتحدة وإيران "تقتربان بشكل أكبر بكثير" من التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في الشرق الأوسط، ولو أنه أفاد موقع أكسيوس بأن ثمة احتمالات "متكافئة" ما بين التوصل إلى اتفاق "جيد" واستئناف الحرب.
وقال ترامب في المقابلة التي أجرتها معه الشبكة التلفزيونية عبر الهاتف "كل يوم، الأمور تتحسن"، لكنه حذر من أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق "سنكون أمام وضع لن تتلقى فيه أي دولة ضربة بقوة ما ستتلقاه" إيران.
وفي منشور له على منصته تروث سوشال كتب ترامب "لقد قطع التفاوض على اتفاق شوطا كبيرا، بانتظار التوصل إلى صيغة نهائية بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودول أخرى عدة". وتابع "إضافة إلى عناصر أخرى عدة في الاتفاق، سيتم فتح مضيق هرمز".
ترامب: "إما اتفاق جيد أو سأقضي عليهم"
ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر قريبة من المباحثات أن الاقتراح الأخير يشمل إعادة فتح مضيق هرمز وتحرير بعض الأصول الإيرانية في المصارف بالخارج ومواصلة التفاوض لثلاثين يوما إضافيا.
لكن "سي بي إس" لم تحدد هوية الطرف الذي تقدم بهذه الاقتراحات.
وفي مقابلة منفصلة، نقل موقع أكسيوس عن ترامب قوله إنه سيناقش مع مستشاريه أحدث مسودة اتفاق مع إيران، وإنه قد يتخذ قرارا بشأن استئناف الحرب بحلول غد الأحد. وأضاف ترامب "إما أن نتوصل إلى اتفاق جيد أو سأقضي عليهم تماما".
[...]
إيران تؤكد الاقتراب من إنجاز إطار تفاهم
وفي وقت سابق اليوم أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي حصول "تقارب" مع الولايات المتحدة في إطار الوساطة التي تقودها باكستان، والاقتراب من إنجاز إطار تفاهم من 14 بندا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط. لكنه شدد على أن هذا الإطار لن يشمل الاتفاق على كل النقاط العالقة، ومن أهمها ملف طهران النووي الذي سيرجأ البحث فيه لمرحلة لاحقة.
توازيا، تحدّث وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو عن "فرصة" لأن توافق إيران قريبا، وقال روبيو أثناء زيارة لنيودلهي "قد تكون هناك أخبار في وقت لاحق اليوم وقد لا تكون. آمل أن تكون هناك أخبار... لقد تم إحراز بعض التقدم".
نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي قوله إن إيران تركز على وضع اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم من خلال محادثات بوساطة باكستانية بين طهران وبين واشنطن. وقال بقائي في تصريحات للتلفزيون الرسمي "نحن حاليا في مرحلة إنجاز إطار التفاهم".
وأضاف: "لقد كان الاتجاه، على مدار الأسبوع الماضي، يسير نحو تضييق هوة الخلافات. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما سيحدث على مدار الأيام الثلاثة أو الأربعة المقبلة".
من جانبه قال الجيش الباكستاني إن رئيس الأركان عاصم منير أجرى محادثات مثمرة للغاية مع الرئيس الإيراني ومسؤولين كبار آخرين خلال زيارته لطهران التي استهدفت بحث سبل إنهاء الحرب مع إيران. وأضاف في بيان أن المفاوضات التي جرت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أسفرت عن تقدم مشجع نحو التوصل إلى تفاهم نهائي.
وقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن مصادر مطلعة أن وسطاء يعتقدون أن الولايات المتحدة وإيران تقتربان من اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار بينهما لمدة 60 يوما ووضع إطار لمحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وأضاف تقرير الصحيفة أن الاتفاق سيشمل إعادة فتح مضيق هرمز تدريجيا ومناقشات حول تخفيف مخزون إيران من اليورانيوم المخصب أونقله واتخاذ واشنطن خطوات لتخفيف حصارها على الموانئ الإيرانية وتقليص العقوبات.
قاليباف يتوعد برد إيراني "ساحق" في حال عاودت واشنطن الحرب
وأكد محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى، الذي قاد وفد إيران في المحادثات مع الولايات المتحدة، اليوم السبت (23 مايو/أيار 2026)، أن بلاده ستسعى للحصول على "حقوقها المشروعة"، سواء في ساحة المعركة أو من خلال الدبلوماسية، لكنه أضاف أنه لا يمكنها الوثوق "بطرف لا يتمتع بأي صدق على الإطلاق"، وهو اتهام سبق لإيران أن وجهته عدة مرات من قبل.
وأضاف متوعدا توعد في بيان على منصات التواصل الاجتماعي أن "قواتنا المسلحة أعادت بناء نفسها خلال فترة وقف إطلاق النار، بطريقة أنه في حال ارتكب (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب حماقة وعاود الحرب، سيكون الأمر ساحقا أكثر ومريرا أكثر للولايات المتحدة من اليوم الأول" للهجوم الذي أطلقته واشنطن وإسرائيل في شباط/فبراير.
وأتى بيان قاليباف عقب استقباله المشير عاصم منير، قائد جيش باكستان التي تقود الوساطة بين إيران والولايات المتحدة، وساهمت في توصلهما إلى هدنة بدأ تطبيقها اعتبارا من الثامن من نيسان/أبريل.
روبيو: هناك "فرصة" للتوصل لاتفاق "قريبا"
من جانبه تحدث وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو عن "فرصة" لأن توافق إيران قريبا، وربما حتى في وقت لاحق اليوم السبت، على إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وقال روبيو للصحافيين خلال زيارته الهند: "ثمة فرصة أن يكون لدينا ما نقوله، أكان ذلك في وقت لاحق اليوم، أو غدا، أو خلال بضعة أيام"، مضيفا أنه يأمل في أن تتوافر "أنباء جيدة".
لكن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قال إن هذه العملية ستستغرق وقتا طويلا و"العداء" الأمريكي تجاه إيران طويل الأمد لذلك لا يمكن توقع التوصل إلى نتيجة في وقت قصير.
قالت وزارة الصحة اللبنانية إن ستة لبنانيين من العاملين في المجال الطبي لقوا حتفهم في غارتين إسرائيليتين على جنوب البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ونددت بالهجومين ووصفتهما بأنها ينتهكان القانون الدولي.
وتعرّض مبنيان في مدينة صور ومحيطها لي
What to Watch
AI outlook — possibilities, not facts
A framework agreement for a ceasefire and further negotiations will be reached between the US and Iran.
Likely · Within days
The nuclear issue will remain a significant challenge and will be deferred to later negotiations.
Very likely · Within months
Tensions surrounding Hezbollah's role in Lebanon will continue to be a source of regional instability.
Likely · Ongoing
Open Questions
- Will a final agreement be reached between the US and Iran?
- What are the specific terms of the potential agreement regarding the Strait of Hormuz and frozen assets?
- How will the nuclear issue be resolved in subsequent negotiations?
- What will be the impact of Hezbollah's actions on the stability of Lebanon and the broader region?



