إسرائيل تقطع اتصالاتها مع وزيرة خارجية بلجيكا بسبب تشبيهها معاملة الفلسطينيين بالأبارتايد
Quick Look
أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس، قطع كافة اتصالاتها مع وزيرة الخارجية البلجيكية، حجة كالاس، بعد تقارير إعلامية تفيد بتشبيهها معاملة إسرائيل للفلسطينيين بنظام الفصل العنصري (الأبارتايد).
AI-generated summary
Why It Matters
قطعت إسرائيل علاقاتها مع وزيرة خارجية بلجيكا بعد أن شبهت معاملة إسرائيل للفلسطينيين بنظام الفصل العنصري.
وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الخميس، عزم بلاده قطع كافة الاتصالات مع كالاس، على خلفية تقارير إعلامية أكدت تشبيهها لمعاملة إسرائيل للفلسطينيين بنظام الفصل العنصري (الأبارتايد) الذي كان معمولا به في جنوب إفريقيا.
وقال ساعر في منشور له على منصة "X": "ليس لدي خيار سوى قطع كل الاتصالات مع السيدة كالاس حتى تتراجع عن هذا التشهير الدموي بحق الدولة اليهودية الوحيدة في العالم، وهي أيضا الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".
يذكر أن موقع "يورأكتيف" الإعلامي الرقمي كان قد نشر الأسبوع الماضي أن كالاس أدلت بهذه التصريحات خلال زيارة للمكسيك في شهر مايو الماضي.
بدورها، كتبت كالاس عبر منصة "x" ردا على ساعر: "أُثمن حوارنا وانخراطنا، وأنا منفتحة على مواصلة هذه الروح، باحترام وبشكل بناء".
وأضافت: "لإرساء السلام في الشرق الأوسط، لا يزال حل الدولتين هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق. والاتحاد الأوروبي أدان المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية، التي تزيد من صعوبة تحقيق هذا الهدف. وهذا هو موقف الاتحاد".
Open Questions
- هل ستتراجع كالاس عن تصريحاتها؟
- ما هي تداعيات هذا القطع على العلاقات الأوروبية الإسرائيلية؟


