Eilmeldung
ARإسرائيل تشهد سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان، 7 قتلاً و3 مصاباًINTLEverything Google Announced at Today’s Pixel 11 EventBRBrasil Analisa Reciprocidade Comercial após Tarifaço dos EUARURussian Armed Forces Liberate Rybalskoye in Zaporozhye RegionTRGiresun'da Selin Ardından Arama Çalışmaları Devam EdiyorINUkraine strikes deep into Russia, rocket centre in Samara, airfield in Nizhny Novgorod hitDEEasyjet-Streik in Frankreich: Zahlreiche Flüge fallen ausDEWaldbrände in der Nordeifel, UN-Bericht zu Ukraine-Opfern und Urteil in FrankreichDEKölner Stadt-Anzeiger Medien stellen Regionalredaktion ein – 57 Vollzeitstellen betroffenARما هو موقف مصر من اتفاقية مكة للدفاع المشترك؟ وهل يتشكل "ناتو إسلامي" بدون إيران؟ARإسرائيل تشهد سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان، 7 قتلاً و3 مصاباًINTLEverything Google Announced at Today’s Pixel 11 EventBRBrasil Analisa Reciprocidade Comercial após Tarifaço dos EUARURussian Armed Forces Liberate Rybalskoye in Zaporozhye RegionTRGiresun'da Selin Ardından Arama Çalışmaları Devam EdiyorINUkraine strikes deep into Russia, rocket centre in Samara, airfield in Nizhny Novgorod hitDEEasyjet-Streik in Frankreich: Zahlreiche Flüge fallen ausDEWaldbrände in der Nordeifel, UN-Bericht zu Ukraine-Opfern und Urteil in FrankreichDEKölner Stadt-Anzeiger Medien stellen Regionalredaktion ein – 57 Vollzeitstellen betroffenARما هو موقف مصر من اتفاقية مكة للدفاع المشترك؟ وهل يتشكل "ناتو إسلامي" بدون إيران؟
Newsgather
Zurückدراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها
دراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها
Gesundheit
دويتشه فيله19.5.2026Gesundheit1 Min. LesezeitArgentina

دراسة بريطانية: تناول الأم للخضروات أثناء الحمل يقلل رفض الأطفال لها

Auf einen Blick

دراسة من جامعة دورهام البريطانية تشير إلى أن تعرض الأطفال لرائحة الخضروات قبل الولادة عبر تناول أمهاتهم لها يقلل من رفضهم لهذه الخضروات لاحقًا، مما قد يؤثر على عاداتهم الغذائية.

KI-generierte Zusammenfassung

Schriftgröße

من المعروف عن الأطفال الصغار أنهم لا يحبون تناول الخضروات. ومع ذلك، يبدو أن باحثين في جامعة "دورهام" البريطانية قد توصلوا إلى كيفية تمكّن الأمهات من التصدي لهذه الإشكالية وإيجاد حل لها.

وفق صحيفة "الغارديان"، تُظهر نتائج دراسة حديثة نشرت من قبل صحيفة "تاغس أنتسايغر" الألمانية أن الأطفال الصغار يكونون أقل عرضة لإبداء رد فعل سلبي تجاه رائحة الخضروات التي تعرّضوا لها بشكل متكرر قبل ولادتهم. بمعنى أنه ينبغي على الأم أن تتناول أنواع الخضروات التي تعتزم تقديمها لطفلها بعد ولادته، وذلك أثناء فترة حملها.

في إطار دراسة طويلة الأمد، جرى تقصّي ردود فعل أطفال في سن الثالثة تجاه رائحة الجزر والكرنب. وقبل ذلك، كانت أمهات هؤلاء الأطفال قد تلقّين كبسولات تحتوي على الجزر أو الكرنب لتناولها خلال المراحل المتأخرة من الحمل.

تكوّن ذاكرة طويلة الأمد لدى الطفل

أظهر الأطفال في سن الثالثة، الذين تناولت أمهاتهم كبسولات الكرنب أثناء الحمل، رد فعلٍ أقل سلبيةً تجاه رائحة هذه الخضروات. ومع ذلك، فقد عبّسوا بوجوههم عند شم رائحة الجزر، وذلك وفقاً لما ذكرته الدراسة. كما كشفت الدراسة أن العكس صحيح أيضاً؛ إذ أبدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كبسولات الجزر أثناء الحمل رد فعلٍ أكثر سلبيةً تجاه الكرنب مقارنةً برد فعلهم تجاه الجزر.

وأوضحت البروفيسورة ناديا رايسلاند، المؤلفة الرئيسية للدراسة، وفق صحيفة "الغارديان" بأنه يمكن ملاحظة أن الأطفال يواصلون تفضيل الخضروات التي سبق لهم التعرف عليها لها وهم لا يزالون في الرحم.

ومن هنا تشير الباحثة إلى الاستنتاج التالي: وهو أن التعرض لمذاقٍ معين خلال المراحل المتأخرة من الحمل قد يؤدي إلى "تكوّن ذاكرة طويلة الأمد لذلك المذاق أو تلك الرائحة لدى الأطفال. مما قد يُشكّل عاداتهم الغذائية لسنواتٍ عديدةٍ تلي الولادة". وتشير إلى أن إحدى النتائج المترتبة على هذه الرؤية الجديدة قد تكون "مجتمعاً أكثر صحة".

تحرير: ابتسام فوزي

Verwandte Themen

This article was originally published by دويتشه فيله.

Ähnliche Meldungen

تجارب معملية تشير لاحتمال تأثير منكهات السجائر الإلكترونية على نمو الأجنة
Gesundheit·vor 1 Stunde

تجارب معملية تشير لاحتمال تأثير منكهات السجائر الإلكترونية على نمو الأجنة

أشارت تجارب معملية إلى أن مادة الفانيلين المنكهة المستخدمة في السجائر الإلكترونية قد تسبب اضطراباً في النمو الطبيعي للأجنة وتعيق تطور الخلايا الجذعية، مما قد يفسر ارتباط التدخين الإلكتروني بصعوبة الحمل والإجهاض.

دويتشه فيله
1 Min. Lesezeit
ادعاءات جمهوريّة كاذبة بشأن لقاحات كوفيد-19 والحمل تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي
In Entwicklung·vor 2 Stunden

ادعاءات جمهوريّة كاذبة بشأن لقاحات كوفيد-19 والحمل تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي

نشر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي رسائل قديمة لفاوتشي، مما أشعل ادعاءات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي تربط لقاحات كوفيد-19 بخطر إجهاض بلغ زيفاً 82%، وسط تأكيد الخبراء على أمان اللقاحات وفوائدها للحوامل.

CNN بالعربية
4 Min. Lesezeit
كيف تؤثر أجهزة التكييف على صحتنا والبيئة في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟
Gesundheit·vor 3 Stunden

كيف تؤثر أجهزة التكييف على صحتنا والبيئة في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، توفر أجهزة التكييف حماية ضرورية من الإجهاد الحراري، لكن استخدامها يثير تساؤلات حول آثارها على الصحة والبيئة، مثل جفاف الأغشية المخاطية واستهلاك الطاقة المرتفع.

BBC عربي
3 Min. Lesezeit
طبيب ألماني يحذر من تقليل معهد روبرت كوخ لأعداد الوفيات المرتبطة بالحر
In Entwicklung·vor 3 Stunden

طبيب ألماني يحذر من تقليل معهد روبرت كوخ لأعداد الوفيات المرتبطة بالحر

حذر أوفه يانزنس، المدير الطبي للجمعية الألمانية لطب العناية المكثفة والطوارئ، من أن تقديرات معهد روبرت كوخ لوفيات الصيف المرتبطة بالحر أقل من الواقع، منتقداً تقاعس الحكومة ومطالباً بخطة وطنية ملزمة.

دويتشه فيله
1 Min. Lesezeit
ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تعلن تجميد بويضاتها بهدف التحكم بالمستقبل
Gesundheit·vor 5 Stunden

ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تعلن تجميد بويضاتها بهدف التحكم بالمستقبل

أعلنت عضوة الكونغرس الأمريكي ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز تجميد بويضاتها للشعور بتحكم أكبر في حياتها، وسط تزايد الإقبال على هذه التقنية الطبية التي تتيح للنساء تمديد فترة التفكير في الإنجاب.

CNN بالعربية
2 Min. Lesezeit
Mehr zu diesem Themaتغذية الأطفال