إيران تزيد شحنات النفط عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوى منذ بدء الحرب
Quick Look
إيران ترفع شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز لأعلى مستوى منذ بدء الحرب، مع دخول ثلاث ناقلات عملاقة تحمل 6 ملايين برميل متجهة إلى سنغافورة. يأتي ذلك بعد رفع أمريكي للحصار البحري عن الموانئ الإيرانية، وجهود وساطة قطرية وباكستانية.
AI-generated summary
Why It Matters
قامت إيران بزيادة كميات شحن النفط الخام عبر مضيق هرمز لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ بداية الحرب. جاء هذا التطور بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوات الأمريكية برفع الحصار البحري عن الموانئ الإيرانية والمناطق الساحلية.
وذكرت الوكالة في تقريرها: "قامت إيران بزيادة كميات شحن النفط الخام عبر مضيق هرمز لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ بداية الحرب".
وبحسب بيانات تتبع حركة السفن صباح الاثنين، دخلت ثلاث ناقلات عملاقة إلى مضيق هرمز والتي تنقل مجتمعة حوالي ستة ملايين برميل من النفط الإيراني. وأشارت البيانات إلى أن هذه الناقلات تتجه من جزيرة خرج، التي تعد المحطة الرئيسية لتصدير النفط الإيراني، إلى سنغافورة.
وجاء هذا التطور بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوات الأمريكية برفع الحصار البحري عن الموانئ الإيرانية والمناطق الساحلية، حسبما أعلنت القيادة المركزية للبنتاغون.
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن الجهود، التي بذلها الوسطاء القطريون والباكستانيون خلال المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، أسفرت عن رفع القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.
Open Questions
- ما هي الآثار طويلة المدى لهذه الزيادة على أسعار النفط العالمية؟
- هل ستستمر الولايات المتحدة في تخفيف القيود على صادرات النفط الإيرانية؟

